کد مطلب:234119 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:170

کلامه فی جوامع التوحید
الحمد لله الملهم عباده الحمد، وفاطرهم علی معرفة ربوبیته، الدال علی وجوده بخلقه، وبحدوث خلقه علی ازلیته، وباشتباههم علی ان لا شبه له، المستشهد بایاته علی قدرته، الممتنع من الصفات ذاته، ومن الابصار رؤیته، ومن الاوهام الاحاطة به. لا امد لكونه ولا غایة لبقائه، لاتشمله المشاعر، و لاتحجبه الحجاب، فالحجاب بینه وبین خلقه خلقه، لامتناعه مما یمكن فی ذواتهم، ولامكان ذواتهم مما یمتنع منه ذاته، ولافتراق الصانع والمصنوع، والرب والمربوب، والحاد والمحدود. احد لا بتأویل عدد، الخالق لا بمعنی حركة، السمیع لا باداة، البصیر لا بتفریق الة، الشاهد لا بمماسة، البائن لا بتراخی مسافة، الباطن لا باجتنان، الظاهر لا بمحاذ، الذی قد حسرت دون كنهه نوافذ الابصار، واقمع وجوده جوائل الاوهام. اول الدیانة معرفته، وكمال المعرفة توحیده، وكمال التوحید نفی الصفات عنه، لشهادة كل صفة انها غیر الموصوف، وشهادة الموصوف انه غیر الصفة، و شهادتهما جمیعا علی انفسهما بالتثنیة، الممتنع منها الازل. فمن وصف الله فقد حده، ومن حده فقد عده، ومن عده فقد ابطل ازله، ومن قال: كیف، فقد استوصفه، ومن قال: علا م، فقد حمله، ومن قال: این، فقد اخلی منه، ومن قال: الی م، فقد وقته. عالم اذ لا معلوم، وخالق اذ لا مخلوق، ورب اذ لامربوب، واله اذ لا مألوه، وكذلك یوصف ربنا، وهو فوق ما یصفه الواصفون.